Advertisement
عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص إدارة الاعمال في كلية الأعمال بعنوان " أثر ممارسات ادارة الموارد البشرية على التجديد الاستراتيجي: دراسة ميدانية في البنوك التجارية الاردنية" للباحث محمد كريم التميمي.
تناولت الدراسة معرفة أثر ممارسات إدارة الموارد البشرية كمتغير مستقل من خلال ( تخطيط الموارد البشرية، الاستقطاب والتعيين، التدريب، تقييم الأداء، التعويضات)، على التجديد الاستراتيجي كمتغير تابع  من خلال (القدرة على التغيير التنظيمي، التأكيد على مرونة العمليات التنافسية، توجه تعزيز تكييف الاعمال، التركيز على التعلم البيئي، الوعي بقدرة الادارة الحركية).
 واستخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسية للدراسة من اجل جمع المعلومات ومن ثم تحليلها بمجموعة من الأساليب الإحصائية.
وخلصت الدراسة  إلى ان هناك اهتمام بممارسات إدارة الموارد البشرية من  ( تخطيط الموارد البشرية، الاستقطاب والتعيين، التدريب، تقييم الأداء) في البنوك التجارية الأردنية لأنها مرتفعة المستوى، بينما أظهرت النتائج ان الاهتمام  بالتعويضات متوسطة المستوى، اما النتائج المتعلقة بالتجديد الاستراتيجي أظهرت بوجود اهتمام بجميع ابعاد المتغير التابع من قبل البنوك التجارية الأردنية في عمان لأنها مرتفعة المستوى.
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام اكثر بنظام التعويضات في عملية تحفيز والاحتفاظ بالموظفين ذات الكفاءات العالية، بالإضافة إلى الاهتمام بالمزيد من الأبحاث التي تتناول التجديد الاستراتيجي كمتغير مستقل.
و تألفت لجنة المناقشة من الدكتور أمجد طويقات رئيسا، والدكتور محمد مبيضين مشرفا ، ومن جامعة  الإسراء الأستاذ الدكتور زكريا مطلك الدوري عضوا خارجيا.
لمزيد من التفاصيل يرجى التكرم بزيارة الموقع الرسمي لجامعة الشرق الأوسط
www.meu.edu.jo