Advertisement
    عن مركز البحوث الإسلامية في لكناؤ/الهند صدر الثاني عشر للعام الثالث الموافق للعام الميلادي 2017 من مجلة المشاهد الناطقة باللّغة العربيّة بنكهة فلسطينية؛حيث تضمّن الغلاف الخلفي للمجلة نشر عدد من أغلفة إصدارات الأديبة د.سناء الشعلان ذات الأصول الفلسطينية؛ وهي أغلفة كلّ من : مجموعتها القصصية (حدث ذات جدار)،وكتاب(الأسطورة في روايات نجيب محفوظ)،والمجموعة القصصية (الضياع في عيني جل الجبل)،والمجموعة القصصية (الذي سرق نجمة)،والمجموعة القصصية الصادرة باللغة الإنجليزية (THE CONVOY OF THIRST))،والمجموعة القصصية (عام النمل)،والمجموعة القصصية (عام النمل)،وقصة الأطفال(الليث بن سعد)،والكتاب النقدي(السّرد الغرائبي والعجائبي)،وقصة الأطفال (الخليل بن أحمد الفراهيدي).
     في حين  تصدّر العدد افتتاحيّة عن القدس بقلم رئيس التحرير د.أنوار أحمد البغدادي بعنوان " قضية القدس والقادة المسلمون اليوم".كذلك احتوى العدد في باب(أدبيات) دراسة بعنوان" صورة الشهداء الفلسطينيين في الشعر العربي الحديث:قراءة في ديوان الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان" بقلم الباحث محمد شريف النظامي،من مركز الدراسات العربية والإفريقية،جامعة جواهر لآل نهرو،الهند.إلى جانب تضمّن العدد على قصة للأديبة د.سناء الشعلان ذات الأصول الفلسطينية بعنوان"عالم البلورات الزجاجية".
    ويرأس تحرير المجلة الدكتور أنوار أحمد البغدادي،ويدير تحريرها د.محمد معراج الحق البغدادي،ويساعد في تحريرها الأستاذ محمد نعيم مصباحي،والأستاذ محمد ذكي الله المصباحي،ومسؤول الإدارة الأستاذ محمد عظيم الأزهري،ومسؤول التوزيع الأستاذ محمد عظيم الأزهري .في حين يرأس الهيئة العلميّة فيها الأديبة الدكتورة سناء الشعلان من الأردن،وتتكوّن هذه اللجنة العلميّة من كلّ من:د.سيد عليم أشرف الجائسي،والدكتور سعيد بن مخاشن،والشيخ ياسين أختر المصباحي،والشيخ محمد مختار الحسن البغدادي.
   في حين تكوّن المجلس الاستشاري للمجلة من:العلامة المفتي علي جمعة مفتي الديار المصرية،ود.سيد أحمد شريف،ود.الشريف خالد ناجي،والشيخ سيد محمد أشرف الجيلاني،والشيخ سيد محمد أمان البركاتي،والشيخ حسن رضا الرضوي،والشيخ فروغ أحمد الأعظمي،والشيخ تاج محمد البغدادي،ود.عبد الحكيم الأزهري،والشيخ نفيس أحمد المصباحي،والشيح المقري ذاكر علي القادري،والشيخ نور الحسن الأزهري،والشيخ ذو الفقار علي البركاتي،والشيخ المقري جمال أحمد العليمي،والشيخ المقري محمد أيوب الأشرفي،والحاج محمد سعيد النوري،والحاج بشارت أحمد الصديقي.
     وإلى جانب الملف الفلسطينيّ فقد انعقدت زاوية (إحسانيات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " ماهية التصوف وسمات أهله" بقلم الحبيب العلامة المربي عمر بن سالم بن حفيظ عميد ومؤسس دار المصطفى بتريم للدراسات الإسلامية.
   وقد انعقدت زاوية (إسلاميات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " حقوق الإنسان في الإسلام" بقلم أرمان عادل الصديقي من جامعة دار الهدى الإسلامية كيرلا الهند.
   إلى جانب أنّ باب( استبيان) في المجلة قد احتوى على مقالة بعنوان" التبادل الثقافي بين الهند والعالم العربي على مر العصور" بقلم د/ سيد عبد المجيد أندرابي والباحث وسيم حسن راجا من الجامعة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا اونتي بورة من كشمير.
   وقد انعقدت زاوية (رضويات) في المجلة في هذا العدد تحت مقالة بعنوان " دراسة عن حواشي الإمام أحمد رضا خان رحمه الله على أمهات الكتب في الحديث الشريف" بقلم د.محمد عرفان محيي الدين من كلية سينت جوزف من حيدر آباد/الهند.
  أمّا في زاوية (من تراث الهند الإسلامي) فقد احتوت المجلة على مقالة بعنوان" جامع الرضوي المعروف بصحيح البهاري الشيخ العلامة ظفر الدين البهاري دراسة تحليلية نقدية" بقلم د.محمد معراج الحق البغدادي من جامعة جواهر لآل نهرو،دلهي الهند.
   وقد انعقدت زاوية (شخصيات) في المجلة في هذا العدد تحت عنوان" السيد علوي المانبورامي حياته وأعماله" بقلم محمد بي ايم المليباري.
  وانتهت المجلة بزاويتي (نفحات إيمانية) إعداد محمد نعيم المصباحي ومحمد ذكي الله المصباحي،و زاوية (بريد القراء) التي احتوت على ردود وانفعالات.