Advertisement

خاص- مروة البحيري

يبدو ان حادثة انهيار خزان الفوسفوريك بالمجمع الصناعي في مدينة العقبة لن تمر بسهولة وستحمل معها كثير من المفاجأت والمساءلة والمحاسبة للمسؤولين عن هذه الكارثة التي كشفت عن "فظائع وفضائح" وتقصير ظهر  مع الصور الصادمة  للتنك المعدني التالف والمنتفخ والمتأكل منتهي الصلاحية منذ سنوات رغم وعود ادارة الفوسفات بالصيانة والمتابعة.

المهندس عامر الحباشنة: المصانع تعاني من الاهمال المتعمد والممنهج!

اتهامات من العيار الثقيل وجهها خبراء ومهندسون الى ادارة شركة الفوسفات ورئيس مجلسها الدكتور محمد ذنيبات مؤكدين ان هذه المصانع تعاني من الاهمال المتعمد والممنهج من قبل الادارات العليا.. وهذا ما ذهب اليه رئيس فرع نقابة المهندسين الاردنيين في العقبة عامر الحباشنة من خلال مقالة "نارية" كشف من خلالها اللثام عن معلومات خطيرة حول هذه المنشأة الصناعية الهامة مشيرا انها أصبحت تعاني من الإهمال المتعمد، الذي يصل لحد الإهمال الممنهج من قبل الإدارات العليا، مضيفا " ان الشاهد على ذلك ليس بالصعب.. بل بالإجابة على تساؤلات طرحت سابقا ومنها،  كم عدد الكادر الهندسي والفني النوعي الذي غادر المجمع الصناعي خلال العقدين الجاريين، ؟؟ وهل تم استبدالهما بكفاءات مماثلة ؟؟، ما هي إجراءات التحديث والتجديد التي تمت خلال نفس الفترة؟؟ هل هناك أسس علمية لعمليات التنقل والتبديل في الكادر الفني والإداري وهل تعتمد على مبدا الكفاءة أم... ، وغيرها من الأسئلة-..

واوضح في منشوره على صفحة فيس بوك "ان المجمع الصناعي لم يعد يدار فنيا وهندسيا بقدر ما يدار على أسس لا يعلم أبعادها أحد وبات الأهم من المتابعة الفنية هو المتابعة الإدارية تحت شعارات مثل خفض النفقات".

واشار الحباشنة ان هذا المجمع أصبح كاللطيم الذي لا اب ولا أم وكل يدعي به وصلا وطموح الكثير من موظفية إنهاء الحد الأدنى من سنوات الخدمة للتقاعد والخلاص مؤكدا ان هذا المجمع لم يعد يدار فنيا وهندسيا بقدر ما يدار على أسس لا يعلم أبعادها أحد وبات الأهم من المتابعة الفنية هو المتابعة الإدارية تحت شعارات مثل خفض النفقات

النائب حازم المجالي: سمعنا كلاما مطمئن من الفوسفات ووجدنا غير ذلك

النائب حازم المجالي حمل شركة الفوسفات مسؤولية ما حدث اليوم من تسريب لمادة الفوسفوريك موضحا انه قام بتوجيه سؤال نيابي في وقت سابق لشركة الفوسفات حول الامر ، وكانت الأجابه من سلطه العقبة لان ذلك صمن حدوده مؤكدا انه وللاسف الجواب غير مقنع 

واوضح المجالي ان لجنة الطاقه النيابية زارت قبل اشهر شركة الفوسفات وكان سؤاله لرئيس مجلس الاداره محمد الذنيبات ولشفيق الاشقر واعضاء مجلس الاداره ماهي الاجراءات التي أتخذت لمنع هذا التسريب مستقبلا ، حيث ان هذه التسريبات اصبحت تشكل خطر على المواطنين في العقبه بسكل عام وعلى جميع موظفي الشركات الاخرى وخصوصا بعد رحيل شركة الموانيء؟؟ فكانت الاجابة ان هناك اجراءات تمت صيانه الخزانات تعيين كادر مدرب مع علمي ان العمر الافتراضي للخزانات.

المجالي اكد ان اللجنة النيابية سمعت كلام مطمئن وماحدث اليوم عكس الواقع بتسريب كميات كبيره من ماده الفوسفريك، مطالبا بحل جدري لما يحدث ومحملا شركة الفوسفات المسؤولية ، لافتا الى ان نظام الفزعه دون تخطيط يجب التخلي عنه في هكذا ظروف.

 شركة الفوسفات: بعض الأضرار المادية والتبعية ولا يوجد اصابات

شركة مناجم الفوسفات من جانبها اعلنت السبت في بيان لها عن تسرب لحامض الفوسفوريك بشكل مفاجئ من أحد الخزانات في موقع المجمع الصناعي في العقبة.

وأكدت الشركة ان عملية التسرب لم ينتج عنها اي إصابات بين العاملين في المجمع، باستثناء بعض الأضرار المادية والتبعية، مؤكدة ان كوادر الشركة الفنية في المجمع قد تعاملت مع عملية التسرب من الخزان الذي تم تحديثه وصيانته اخيرا.

ماذا لو؟

وطرح بعض المطلعين على بواطن الامور عدة استفسارات منها ماذا لو ان المادة التي تسربت غازات الكبريت SO2 &SO3 الخانقه والمهيجه للاغشية المخاطية وحامض السلفريك H2SO4 المركز الحارق لكل شيء في طريقه وما هو حجم الكارثة سيكون "لا قدر الله"..!؟