Advertisement

رجح مصدر خبير في قطاع النفط ارتفاع أسعار المشتقات البترولية للشهر المقبل، وقال المصدر في تصريح  ان انعكاس التطورات الأخيرة على أسواق النفط العالمية جاء في ضوء تطورات الأوضاع بعد الهجمات على منطقة البقيق في المملكة العربيةالسعودية والتي تحوي أكبر منشأة لإنتاج النفط في العالم.

ولفت المصدر إلى ارتفاع أسعار النفط 11 دولارا لخام «برنت» في اكبر ارتفاع له عند افتتاح السوق منذ حرب الخليج الأولى سنة 1991.

وبحسب المصدر فان هذا النوع من الارتفاع العالمي لا يتوقع استمراره لفترة طويلة بعد عودة الإنتاج السعودي إلى طبيعته.

ولفت المصدر إلى التطمينات التي أوردها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان والتي سيكون لها دور في الحد من قيم الارتفاعات العالمية، منوها إلى التطمينات السعودية لجميع المستوردين بأن المخزون الموجود يكفي لسد حاجات المملكة وتلبية طلبات الدول.

وقال المصدر أن العامل الرئيسي وراء انخفاض النفط في السنوات الأخيرة كان ازدهار إنتاج النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة والتي تنتج منه من 6-8 مليون برميل نفط.

لافتا إلى أنه وبعد إعلان السعودية عن توقف نصف الإنتاج من النفط ولعدة أيام بعد الاعتداء المدان، أن ذلك يعني خسارة أكثر من 5 مليون برميل يوميا وبنسبة قد تتعدى 5% من الإنتاج العالمي للنفط، الذي تغطي منه السعودية نسبة قد تصل لأكثر من 11%.

وأشار إلى أن السعودية تعمل على تغطية أي نقص في السوق العالمية للنفط مع التزامها باتفاقية أوبك وحلفائها للحفاظ على أسعار عادلة للنفط.

إلى ذلك أظهرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية لأسعار النفط الخام برنت ومشتقاته ارتفاع أسعار النفط والمشتقات النفطية عالمياً في الأسبوع الثاني من شهر أيلول

وقالت النشرة ان أسعار النفط والمشتقات النفطية سجلت في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الثاني من الشهر الحالي ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة مع أسعار الأسبوع الأول من الشهر نفسه. وبحسب النشرة فقد ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 من 9ر579 دولار للطن الى 1ر623 دولار وبنسبة 5ر7% فيما ارتفع سعر البنزين أوكتان 90 من 548 دولار للطن الى 9ر581 دولار وبنسبة 2ر6% في حين ارتفع سعر الكاز من 4ر593 دولار للطن في الأسبوع الأول من الشهر الى 4ر614 دولار وبنسبة 5ر3%، فيما ارتفع سعر الديزل من 4ر560 دولار للطن الى 6ر578 وبنسبة 2ر3%.

من جانب آخر، استمر سعر الغاز البترولي المسال عند معدله في الأسبوع الاول من شهر أيلول 7ر357 دولار.

وكان سعر خام برنت قد سجل خلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر ارتفاعا وصل الى 7ر62 دولار للبرميل مقارنة مع سعره في الأسبوع الأول 3ر60 دولار.