Advertisement

ضبطت كوادر وحدة مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية 191 متسولا من البالغين والأحداث، في عمان، خلال شهر تشرين الأول الماضي.

وقال مدير مديرية مكافحة التسول في الوزارة ماهر كلوب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان من بين المضبوطين 35 من الذكور و44 من الاناث، ومن فئة الأحداث 69 ذكرا و20 انثى، و23 غير أردنيين ومن جنسيات أجنبية.

ودعا كلوب، الى ضرورة رفع مستوى الوعي لدى المواطنين وعدم التعاطف مع ممتهني التسول للمساهمة بالحد من التسول والتقليل من نسب انتشاره بين افراد المجتمع.

من جانبه، كشف الناطق الاعلامي باسم وزارة التنمية الاجتماعية اشرف خريس، ان وزارة التنمية الاجتماعية تقوم بالتعاون مع شركائها وفقا للتشريعات الناظمة لعملها بتنظيم حملات لضبط المتسولين بالتعاون مع مديرية الامن العام والجهات ذات العلاقة، كما انها تقوم بتعزيز الوعي المجتمعي بأسباب التسول وآثاره من خلال حملات التوعية أو من خلال بث الاخبار.

وأضاف خريس، ان وعي المواطن يشكل الاهمية الكبيرة في مكافحة هذه الظاهرة من خلال عدم التعاطي مع هؤلاء المتسولين وعدم التصدق عليهم، فأبواب الانفاق في عمل الخير متعددة من خلال مؤسسات خيرية رسمية او اهلية مرخصة لتلقي الصدقات، مؤكدا ان التسول جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات الاردني في المادة 389، كما انه محرم شرعا وفقا لفتوى صدرت بهذا الخصوص من دائرة الافتاء.

وأوضح ان قانون العقوبات الاردني قد جرم التسول استنادا الى احكام المادة 389