Advertisement

وقع في رئاسة الوزراء اليوم الأحد، منحة الدعم النقدي الأميركي المباشر للأردن، بقيمة 745 مليون دولار أمريكي.

ووقع ممثلا عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، وعن الجانب الاميركي مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID جيم بيرنهارت.

وشكر الربضي الولايات المتحدة على الدعم المتواصل والمتزايد للأردن.

وقال إن الدعم يعكس المستوى العالي الذي وصل بين الجانبين والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة وتقدير للجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني، في تمكين وتوطيد أصر التتعاون مع الولايات المتحدة.

وأضاف أن الأردن يتطلع إلى المزيد من التعاون بين البلدين على مختلف الصعد في شتى المجالات، الذي سيكون له الأثر الكبير في تنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية الوطنية وعلى رأسها عمل الحكومة للعامين 2019 -2020، متوقعا تحويل هذا الدعم إلى الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

وأكد أنه سيتم استغلال المنحة لدعم مشاريع اقتصادية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة العامة لعام 2019، مما يساهم في خفض عجز الموانة العامة.

من جهته مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بارنهارات، قال إن الاتفاقية تعكس عمق الشراكة الأردنية الأميركية منذ 7 عقود وإلتزام الولايات المتحدة تجاه استقرار الأردن واعتماده على الذات.

وبين أن الاتفاقية ستساعد الحكومة الأردنية على توسيع الفرص الاقتصادية ورفع جودة الخدامات المقدمة للأردنيين، موضحا أنه "من خلال التعاون الوثيق بين الأردن والولايات المتحدة، نعمل على تسريع النمو الاقتصادي لخلق الفرص على نطاق واسع، ونعمل معا على تطوير الحوكمة الرشيدة، لتعزيز شفافية القطاع العام وكفاءته، وزيادة الوصول إلى الرعاية الصحة والتعليم والمياه".