Advertisement

قدم المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي ماندلبليت، اليوم الثلاثاء، رسميا لائحة اتهام ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في قضايا فساد يشتبه بتورطه فيها إلى المحكمة المركزية في مدينة القدس.

يأتي ذلك تمهيدا لمحاكمة نتنياهو، بعد إعلانه اليوم، سحب طلب الحصانة البرلمانية الذي تقدم به للكنيست. ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، جاء قرار نتنياهو قبل عدة ساعات من اجتماع الكنيست لتشكيل لجنة برلمانية كانت ستنظر في القرار.

ومن المرجح أن ترفض لجنة الكنيست طلب نتنياهو الحصول على الحصانة، بعد أن تقدم قبل أكثر من شهر بذلك، لتفادي تقديم لائحة اتهام ضده في المحكمة بتهم الفساد.

يشار إلى أن مناقشة طلب الحصانة الذي تقدم به نتنياهو للكنيست أوقف الإجراءات القضائية ضده لحين البت في المسألة من الكنيست. ومن بين تلك الإجراءات عدم إمكانية تقديم لوائح اتهام ضده، ولكن قراره بسحب طلبه أزاح من أمام المستشار القضائي للحكومة العوائق التي تحول دون تقديم لوائح الاتهام ضد نتنياهو في ثلاثة ملفات فساد.

وسارع المستشار القضائي للحكومة، ماندلبليت، إلى تقديم هذه اللوائح لتحويل نتنياهو إلى متهم بصورة رسمية في ثلاثة ملفات فساد، تشمل الاحتيال والرشوة وإساءة الأمانة.