Advertisement
أعلنت القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، الخميس، بدء سريان غلق العاصمة عمّان وجميع المحافظات، وعدم السماح بالتنقل بين المحافظات، بحسب مدير التوجيه المعنوي، الناطق باسم القوات المسلحة العميد الركن مخلص محمد المفلح.

وأضاف المفلح أنه "لن يسمح بالتنقل بين المحافظات مع الالتزام بمحدودية الحركة داخل المحافظات إلا للضرورة القصوى اعتبارا من الساعة 07:00 صباحا يوم الخميس الموافق 19/03/2020 ولإشعار آخر".

وقال المفلح إن تطبيق القرار استثنى الأشخاص المصرح لهم من الجهات المعنية المعروفة للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية وبعض القطاعات الضرورية في حدها الأدني لإدامة الحياة اليومية، وهي القطاعات الصناعية والتجارية مثل سلاسل التوريد الغذائي وشركات التوزيع ونقل المواد الغذائية، وصناعة الادوية والمبيدات الحشرية والبيطرية وصناعة الورق والصحي والمنظفات والمعقبات والتعبئة والتغليف.

وأضاف أن القطاعات شملت أيضا، قطاع المياه الطاقة مثل شركة مصفاة البترول ومراكز تعبئة الغاز، وقطاع الزراعة من مؤسسات استيراد وتصدير وبيع المواد الزراعية ومالكي المزارع والعمال الزراعين والمركبات المحملة بكل هذه المواد، وقطاع الخدمات اللوجستية وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وموظفي مراكز خدمات اتصال وشركات التي تعمل على تجهيز منصة التعلم عن بعد.

"القطاعات المستثناة أيضا، قطاع الاعلام سواء صحف إلكترونية محطات تلفزة قنوات إذاعية وبالحد الأدنى، البنوك شركات الأمن والحماية، والقضاة والعاملين في المجلس القضائي"، بحسب المفلح.

وأضاف المفلح أنه "لن يسمح بالتنقل بين المحافظات، وسيكون هناك محدودية حركة داخلها إلا للضرورة القصوى والحالات الطارئة"، موضحا أن التعامل مع المواطنين المتنقلين بين المحافظات من خلال هوياتهم والتصاريح الموجودة معهم والتأكد من مكان عمله، ولن يسمح بالدخول لمن لم يتم التأكد من صحة هذه الإجراءات"، وذلك تنفيذا لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني لضمان سلامة المواطن.

وبين أن القرار يأتي حفاظا على أمن وسلامة المواطنين ومحاولة الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بين المحافظات.

ودعا المفلح المواطنين غير المصرح لهم إلى "عدم الخروج والتنقل بين المحافظات؛ لعدم التسبب في خلق إرباك للمصرح لهم على مدخل ومخرج هذه المحافظات".

"القرار الجديد يلزم المواطنين بقرار الحكومة؛ للحد من انتشار الفيروس في حال كان موجودا في محافظة دون أخرى"، أضاف المفلح.

المملكة