Advertisement

أعلن البنك المركزي الاثنين، موافقته حتى 16 يوليو/تموز الحالي على 3,942 طلبا ضمن برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الذي خصص له  500 مليون دينار؛ تسهيلاً على الشركات المتأثرة بالتداعيات السلبية لفيروس كورونا 19-COVID على الاقتصاد الوطني، وبهدف تمكين المزيد من الشركات من الحصول على التمويل اللازم للتعامل مع الآثار السلبية لفيروس كورونا على أعمالهم، والحفاظ على الأيدي العاملة لديهم.

وأضاف البنك المركزي في بيان صحفي الاثنين استعرض تطورات برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة أن قيمة التمويل للطلبات التي جرى الموافقة عليها 380.8 مليون دينار، أي ما نسبته 76.2% من إجمالي المبلغ المتاح ضمن البرنامج.

وأكد المركزي أنه يجري دراسة الطلبات المقدمة وفقاً للمعايير المحددة للبرنامج.

وأوضح المركزي أن متوسط قيمة القروض الموافق عليها بلغ 96.6 ألف دينار، فيما نحو 95% من الطلبات الموافق عليها تقل قيمتها عن 250 ألف دينار .

وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للقروض الموافق عليها ضمن البرنامج، قال المركزي، إن قطاع تجارة الجملة والتجزئة تلقى ما نسبته 36.5% من قيمة القروض الموافق عليها، تلاه قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 19.8%.

كما بلغت قيمة القروض المقدمة ضمن البرنامج لتغطية الرواتب وأجور العاملين ما نسبته 43% من قيمة الطلبات الموافق عليها، وبقيمة تقارب 163 مليون دينار، وبما يخدم 79.1 ألف عامل على رأس عمله.

وكان البنك المركزي منذ بداية أزمة كورونا قدم تسهيلات أخرى خارج نطاق هذا البرنامج بمبلغ 144.2 مليون دينار تم منحها من خلال برنامج التمويل الميسر المقدّم من البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية والبالغ حجمه 1.2 مليار دينار، أسهمت بتوفير رواتب لنحو 38.1 ألف عامل بقيمة بلغت 45.4 مليون دينار، وبذلك يبلغ مجموع الرواتب من كلا البرنامجين نحو 208.4 مليون دينار أسهمت في خدمة نحو 117.2 ألف عامل على رأس عملهم.

ولفت المركزي إلى أن برنامج التمويل الميسر المقدّم من البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية والبالغ حجمه 1.2 مليار قد أسهم حتى تاريخه في تمويل 1,272 مشروعاً بقيمة مالية بلغت نحو 915 مليون دينار، أسهمت بخلق نحو 12,116 فرصة عمل جديدة في مختلف محافظات المملكة.