Advertisement

في حوار له مع لبرنامج "قصارى القول" الذي يقدمه الإعلامي العراقي سلام سافر، على قناة "روسيا اليوم"" كشف "إيدي كوهين" مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن لجنة سرية تم تأسيسها منذ 3 سنوات لإحصاء ممتلكات اليهود في الدول العربية وقدمت تقريرها مؤخرا للحكومة الإسرائيلية مشيرا إلى أن التقرير يتحدث عن أكثر من 200 مليار دولار طالبت بها تل أبيب الآن كتعويضات عن الممتلكات الخاصة التي قال إن الأنظمة العربية قامت بمصادرتها. 

وقال " عشرات الآلاف من اليهود العرب يطالبون بحقوق اللاجئين وحقوق الإنسان أقصد الممتلكات التي نهبتها الدول العربية كمصر والعراق وليبيا وسوريا والجزائر وتونس وغيرها". 

وتابع " جمال عبد الناصر نهب 70 مليار دولار من اليهود المصريين خلال حرب السويس كما استولت مصر على حسابات وممتلكات يهود بعد حرب 1967 حيث كانت عائلات شيكوريس وقطاوي وسموحة تمتلك مصنع كوكاكولا وفنادق كونتيننتال وغيرها. كما نهب النظام العراقي آلاف البيوت لعائلات سمرا وبلاش وبلانكا فيما حولت الجزائر المعابد اليهودية إلى مساجد". 

كان كوهين قد غرد قبل أيام مشيدا بما سماه سقوط "الديكتاتوريات العربية " مشيرا إلى أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لو كان حيا لاحتل كل الخليج .