Advertisement

قال نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني، إن الشحنة الأولى من مطعوم الإنفلونزا الثلاثي وصلت إلى الأردن بانتظار الشحنة الثانية وشحنة مطعوم الإنفلونزا الرباعي.

وأضاف الكيلاني أن المطعوم لم يصل إلى الصيدليات حتى الآن، مؤكدا أنه موجود حاليا في المؤسسة العامة للغذاء والدواء للفحص والتقييم من أجل إعطائه للمواطنين.

وأشار إلى أنه سيتم تزويد الصيدليات المملكة من المطعوم، حيث أن الكمية الكبيرة من المطعوم ذهبت إلى القطاع العام وستكون متوفرة في وزارة الصحة.
سعر المطعوم

وحول سعر المطعوم قال الكيلاني، إنه سعر الجمهور سيكون 5.68 دينار، لافتا إلى أنه سعره لم يرتفع بالرغم من ارتفاع الطلب عليه.

الفترة المناسبة لاعطاء المطعوم

وأشار الكيلاني إلى أن الفترة المناسبة لإعطاء مطعوم الإنفلونزا الثلاثي هي خلال الفترة من شهر 9 - 11، وهي الفترة هي تزداد فيها أعراض الرشح والانلفونزا الموسمية.

كما وجه نصيحة للمواطنين بأخذ المطعوم بداية الموسم وليس في نهايته.

لماذا يجب أخذ المطعوم؟

وأكد الكيلاني أن جائحة كورونا التي فرضت نفسها على العالم، نبهت الجميع على أخذ مطعوم الانفلونزا، حيث كان هناك توصية من منظمة الصحة العالمية بأخذ مطعوم الانفلونزا.

وقال إن البعض يتداول أن مطعوم الانفلونزا يفصل بين أعراض الرشح وكورونا، مؤكدا أن هذه المعلومات غير دقيقة، حيث أن المطعوم يحمي الكثير من الفيروسات ولكن ليس كافة فيروسات الرشح.

وعن الفئة المستهدفة لأخذ المطعوم، قال إنه في المرحلة الأولى وللحماية من الرشح الطبيعي يجب على كبار السن واللأكثر عرضة للإصابة بالرشح ومن يعانون من أمراض مزمنة..رؤيا