آخر الأخبار :
التاريخ : 2012-05-31
الوقت : 02:26 pm

فضيحة الكازينو رقم (2) نواب يبيعون غاز الاردن ببلاش ل"بريتيش بتروليوم"

كرمالكم الإخبارية

 
خاص - بارعة زريقات 
 

في جريمة صارخة بحق الاردنيين ومقدراتهم , ابطالها شركة البترول الوطنية الاردنية والنواب الذين صوتوا لتمرير اتفاقية امتياز للشركة البريطانية "بريتش بتروليوم" دون مقابل او استفادة فعلية  للحكومة الادرنية من هذه الاتفاقية بل انها عملية بيع صريحة لحقل غاز الريشة  الذي اكتشف فيه مؤخراً  ، 10 ملايين قدم مكعب يوميإلى نحو 20 مليون قدم، وأن التقدير الأولي عند استكمال حفر البئر رقم 45 في حقل غاز الريشة، أظهر إمكانية إنتاج نحو عشرة ملايين قدم مكعب من الغاز يوميا، إلا أنها تقدر حاليا بـ 20 مليونا، يمكن استغلالها في توليد الكهرباء، من خلال محطة توليد الريشـــــــــة؟؟

 

ورغم معرفة الحكومة والجهات المعنية بتلك المعلومات يقومون بتمرير مثل هذه الاتفاقية التي وضح عيوبها وثغراتها المهندس مبارك الطهراوي خبيرالبترول في برنامج " كلام في الصميم " مع د. رولا الحروب  , حيث اكد "الطهراوي" ان الخطأ الاكبر يقع على شركة البترول الوطنية التي انشئت عام 1995 ولم تحقق اي ارباح  جديدة تفيد الوطن كما انها لم تنقب عن ابار نفط جديدة  فهي لا تقوم بتنفيذ الاهداف التي تأسست من اجلها ورئيس مجلس ادارتها الحالي هو تاجر سيارات ليس له علاقة بالبترول حتى ان  باقي اعضاء مجلس الارداة غير مختصين بالبترول رغم وجود خبرات اردنية وكفاءات عالية تستلم كبريات شركات النفط العربية والاجنبية 


وحفارات النفط التي تم شراؤها بمبالغ كبيرة  واقفة منذ ست سنوات في الصحراء دون ان تقوم بأعمال التنقيب والحفر بفضل ادارة الشركة .


ويقول  المهندس الطهراوي ان هذه الاتفاقية التي وافق عليها النواب مع "بريتش بتروليوم" الغت مبدأ الشراكة الاستراتيجية والتي كانت سبباً لبحث الشركة عن الاستثمار في الاردن , لذا اصبحت الشركة البريطانية  المشغل الحصري لحقل الريشة .


وتنازلت الشركة الوطنية للبترول عن 100% من الامتياز لصالح "بريتش بتروليوم" دون أخذ اي عائد  يذكر  لان 1% من 30%  يعادل : 0.33  وهو اقل  من المبلغ الذي يمكن ان تعطيه لمتسول يطرق على باب بيتك .


ومن خلال هذه الاتفاقية ورثت الشركة البريطانية مجهود الحكومات الاردنية وسلطة موارد الطاقة التي انفقت مبالغ طائلة على هذا الحقل ولم تستفيد منه حتى الان بل قدمته على طبق من ذهب للبريطانيين .


تملكت "برتش بتروليوم"  100% غاز الاردن اي ان الاردنيين سيشترون غازهم الموجود في وطنهم  اغلى من الغاز المصري الذي كان يعطى  للاردن بأسعار تفضيلية لان الشركة البريطانية ستبيع بسعر السوق .


لم تلتزم  "برتش بتروليوم" بإفادة شركة البترول الوطنية بخبرات او تشغيل اردنيين .

 

واعفيت الشركة البريطانية بموجب هذه الاتفاقية من رسوم  التعدين وكل الرسوم  ماعدا 15 % ضريبة دخل , وتم اعفاءها ايضا من تطبيق القوانين الاردنية كافة السارية او لتي يمكن ان تعدل وتسن  خلال السنوات القادمة من قبل الحكومات هذا الاعفاء ضمن البند "12" من الاتفاقية .


تلك هي التفاقية التي مررها  نواب الامة , سواء لجهل بعضهم او لعدم اكتراث الاخر بمقدرات وثروات الوطن  سردنا لكم شرح عنها على لسان خبير النفط المهندس " مبارك الطهراوي " ليعرف الاردنيين كيف يتم نهب ثرواتهم والمضي في سياسة تجويعهم من قبل الحكومات الاردنية التي ورثت الفضائح والفساد عن سابقاتها ولا يزال مسلسل الفضائح مستمر , بمباركة من النواب الذين انتخبهم الشعب ,,


الى كل الاردنيين اتفاقية بيغ الغز لشركة "بريتش بتروليوم" هي وصمة عار على جبين من مررها ومن يسكت عن تمررها ,,, فانتبوا لما يدور من حولكم ... وانتخبوا نواباً لديهم القدرة على تحمل المسؤولية ويملكون قدر كاف من التعليم والخبرات التي من شأنها المساعدة في ازدهار اقتصاد الاردن ,,,  


اذاً فضيحة جديدة وكازينو رقم "2"  بمباركة النواب لبيع غاز الاردن .

 

Advertisement