شريط الأخبار

الحاج توفيق: تنظيم منتدى أعمال أردني -بحريني العام الحالي

الحاج توفيق: تنظيم منتدى أعمال أردني بحريني العام الحالي
كرمالكم :  

عمان- بحث رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق مع رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير عبدالله ناس، خلال لقاء بالعاصمة المنامنة، قضايا تتعلق بتوسيع آفاق التعاون التجاري وتفعيل الاتفاقيات، وبناء قاعدة اقتصادية صلبة بين البلدين.

وحسب بيان لغرفة تجارة الأردن، اليوم السبت، شدد الجانبان على ضرورة الدفع بمبادلات الأردن والبحرين التجارية لمستويات أعلى وإقامة شراكات تجارية واقتصادية بين القطاع الخاص، وتوطيد آليات التعاون في شتى الميادين بينهما وتحقيق التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 ودعا الحاج توفيق إلى تنظيم منتدى اعمال مشترك خلال صيف العام الحالي يضم مختلف مؤسسات القطاع الخاص في البلدين، لعرض الفرص التجارية والاستثمارية المتوفرة بالاردن والبحرين بالعديد من القطاعات الاستراتيجية المهمة.

وبين أن مبادلات البلدين التجارية ما زالت أقل من الطموحات رغم تحسن أرقامها، ورغم توفر الفرص والامكانيات، ما يتطلب بذل المزيد من الجهود للارتقاء بها، وايجاد أدوات فاعلة تُسهم في تنشيطها وازالة اية قيود أو صعوبات تعيق حركة انسياب السلع بالاتجاهين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الماضي 2023 نحو 130 مليون دولار امريكي منها 67 مليون دولار صادرات أردنية.

وشدد على ضرورة تفعيل اتفاقية التعاون بين القطاع الخاص في البلدين التي تم توقيعها خلال انعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا الاردنية البحرينية المشتركة بداية العام الماضي 2023، في العاصمة البحرينية المنامة، الى جانب تبادل زياارت الوفود التجارية واقامة المعارض المشتركة.

وجدد الحاج توفيق خلال اللقاء الذي حضره  امين عام اتحاد الغرف العربية الدكتور الدكتور خالد حنفي دعوته للتركيز على تحقيق التكامل والتعاون الاقتصادي العربي -العربي بقيادة القطاع الخاص، شريطة تمكينه من قبل الحكومات العربية وتسهيل أعماله.

وبين الحاج توفيق ان القطاع الخاص العربي ملزم لتحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية وبخاصة بالظروف الصعبة التي تواجه الامن الغذائي والتغير المناخي وغيرها من التحديات، داعيا لعقد مؤتمر اقتصادي عربي بقيادة اتحاد الغرف العربية بالتعاون والتنسيق مع الغرف العربية يؤسس لتكامل عربي اقتصادي

 بدوره أكد ناس الذي يرأس كذلك اتحاد الغرف العربية،  على ضرورة ان ترتقي العلاقات الاقتصادية بين البلدين الى مستوى العلاقات السياسية والاخوية وأهمية النهوض بها وفق تطلعات القيادتين والشعبين الشقيقين.

وأوضح أن إقامة منتدى للأعمال سيفتح المجال امام القطاع الخاص البحريني والأردني لبحث المزيد من الفرص الاستثمارية الممكنة بين البلدين وتمكينهم للمضي قدماً نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية والمصالح المشتركة.

وأشار لنمو التبادل التجاري بين البلدين  والذي زاد بنحو 9 بالمئة خلال  العام  الماضي2023، داعياً لبذل المزيد من الجهود لتحقيق معدلات أكبر خلال السنوات المقبلة.

وشدد على أهمية تبادل زياارت الوفود وإقامة المعارض المشتركة، وتشجيع التعاون بين الشركات الخاصة الأردنية والبحرينية، سواء لإقامة مشروعات في البحرين أو في الأردن، مؤكدا  أنّ "رجال الأعمال أمامهم الكثير من الفرص التي يجب الاستفادة منها".

ووجه ناس الدعوة لغرفة تجارة الاردن لحضور مؤتمر" المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار(WEIF ) في البحرين  الذي سيقام على هامش القمة العربية المقبلة بالعاصمة المنامة.

من جهته، أشاد الدكتور حنفي، باستضافة الأردن لمؤتمر المستثمرين العرب، والموقف الذي أتخذ بقمة القطاع الخاص العربي الأولى التي عقدت بالعاصمة عمان والتي اتخذت موقفا واضحا  ورافضا للعدوان الاسرائيلي الغاشم على  أهالي قطاع غزة.

 واشار الدكتور حنفي لأهمية صياغة مسودة اقتصادية من القطاع الخاص العربي تعرض على القمة العربية المقبلة، لافتا للأهتمام الذي قدمته مملكة البحرين بخصوص دعم وتمكين مدينة القدس من خلال "صندوق تمكين القدس".

مواضيع قد تهمك